Wednesday, 22 October 2008

نصيحة ...


من السهل أن تشعر بأهمية الاحتفاظ بالعملاء السعداء... و أفضل سبب يجعلك تشعر بذلك هو أنك تحرص على أن تكون الأحسن دائما.


إن الأفراد الذين يقدمون خدمة جيدة للعملاء دون النظر إلى طبيعة عملهم , يحصلون على فائدة نفسية و معنوية بالإضافة إلى العائد المادي .

و في جميع الحالات – تقريبا – فإن رضاك عن نفسك و عن عملك هو المرآة الصادقة التي تعكس شعور العملاء بالرضا نحو ما تقدمه لهم من خدمات .. و معنى ذلك أن تقديم خدمة رديئة يعني أنك تهزم نفسك بنفسك .

إن الطريقة المتبعة في التوظيف هذه الأيام مختلفة جدا عن الطريقة المتبعة في الماضي , و المهارات المطلوب إتقانها أيضا تغيرت و تنوعت , لم تعد الشهادة الجامعية هي الأساس في كل شيئ , بل أصبحت المهارات التي تتقنها و تعلمتها هي الأهم , كذلك التدريب الذي من شأنه أن يكسبك خبرة تساعدك في الحصول على العمل المناسب.
المشكلة التي تواجه الكثيرين الآن , و أكثرهم لا يعترفون بها أو غافلون عنها هي عدم استمرارهم في التعلم , فكلما زادت مداركك , كلما زادت إمكانية حصولك على عمل مناسب , لكن البعض لا يبذلون أدنى جهد في تطوير أنفسهم .
يقول الدكتور " إبراهيم الفقي " بأن الفرصة تأتي مرة واحدة , لكنها لا تأتي في وقت محدد ,ستباغتك فجأة فإما أن تنتهزها بأن تكون جاهزا و مستعدا بكافة الخبرات و المعلومات الممكنة , أو أن تضيعها لأنك لم تجهز بعد !!

No comments: